القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تعريف الاعلان

 ما هو تعريف الاعلان؟

 

 


 

عند المشي على طول الشارع ، سترى الكثير من الإعلانات ، إما على الجدران في شكل ملصقات ومطبوعات ، أو على اللوحات الإعلانية المصممة خصيصًا لهذا الغرض

 

ربما يسلمك شخص ما نشرة إعلانية تعلن عن افتتاح متجر أو خدمة جديدة في منطقتك أثناء تجولك. عندما تصل إلى المنزل وتشغل التلفزيون ، ستلاحظ الإعلان على كل قناة

 

تقوم بإيقاف تشغيل التلفزيون وفتح هاتفك للعب لعبة معينة ، فقط لاكتشاف عدد كبير من الفواصل الإعلانية ، سواء في شكل مقاطع فيديو أو رسومات تنبثق بشكل عشوائي على شاشة الهاتف. 

 

تغلق اللعبة وتفتح تطبيق Facebook للتواصل مع الأصدقاء ومواكبة الأخبار ؛ ومع ذلك ، عندما تقرأ الرسائل أو تشاهد مقاطع الفيديو ، يتم قصفك بالإعلانات. 

 

على عكس الإعلانات السابقة ، تشعر هذه المرة كما لو كانت الإعلانات موجهة إليك مباشرةً ، كما لو كانوا يعرفون تمامًا ما تفكر فيه ، وقد تتساءل ، "لماذا يحاول كل هؤلاء الأفراد لفت انتباهي بإعلاناتهم؟" ربما يكون السؤال الأكثر أهمية هو "ما المقصود بالإعلان؟ 

 

قررت البحث ، وفتح المتصفح المفضل لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وأدخل ما يدور حول الإعلان ، فقط لتكتشف أن نتائج البحث عبارة عن إعلانات أيضًا ، ثم تنقر على إحدى نتائج البحث أملاً في العثور على الرد على مشكلتك. 

 

لقد وصلت إلى هذه الصفحة ، حيث تقرأ هذه السطور ، جنبًا إلى جنب مع أشكال معينة من الإعلانات ، كما لو كانت رحلة البحث الخاصة بك تحاول الإجابة على استفسارك ، لكنك لم تنتبه. 

 

لكن لا مشكلة؛ هناك الكثير من الأشخاص ، بمن فيهم أنت ، ممن يرغبون في حل نهائي لهذا الموضوع ، خاصة في يوم التقدم العلمي هذا. 

 

هناك العديد من تمثيلات الإعلان في كل مكان وعلى كل منصة ، وخاصة المنصات الرقمية ، والتي أصبحت حيوية بالنسبة لنا كبشر ، ولكن ماذا نعني بالضبط عندما نقول "إعلان"؟ 

 

ليس هذا فقط ولكن ما هي الأشكال المختلفة للإعلان؟ بسبب وسائل التواصل الاجتماعي ، أصبح من المستحيل التمييز بين الأحداث والكلمات والمنشورات والإعلانات التقليدية. 

 

لن تجيب هذه المقالة على موضوع ما هو إعلان فقط ، بل ستزودك أيضًا بثروة من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها ، سواء كنت مهتمًا بالموضوع أو مهتمًا بالتسويق والإعلان بشكل عام. 

 

ستعمل المواد التي ستجدها هنا على توسيع فهمك للخيارات العديدة التي يوفرها الإعلان ، بالإضافة إلى بعض التكتيكات التي يستخدمها الخبراء في هذا المجال. 



ما هو تعريف الاعلان؟

 

الإعلان هو إحدى طرق التسويق التي تركز على محاولة إقناع مجموعة معينة من الأفراد لاتخاذ قرار معين ، مثل شراء منتج جديد ، من خلال التواصل مع تلك المجموعة برسائل محددة تؤثر على سلوكهم. 

 

لذا فإن الإعلان هو أي وسيلة للتواصل مع شخص بهدف إقناعه بموضوع معين حتى يتخذ المعلن قرارًا ينتج عنه ربح أو عائد. 

 

قد يشتمل الإعلان نفسه على رسالة واحدة أو أكثر ؛ على سبيل المثال ، يمكن للفرد الذي سلمك كتيبًا يعلن فيه عن نشاطه التجاري الجديد أن يتصل بك مرة واحدة فقط. 

 

هذا على عكس شركة أخرى تعلن على التلفزيون والراديو والشارع والفيسبوك من أجل الوصول إليك بطرق متعددة من أجل إقناعك باتخاذ القرار الذي تريده والذي سيكون مربحًا. 

 

نتيجة لذلك ، يمكن العثور على الإعلانات في كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا. المرشح الانتخابي يتواصل معك بعدة طرق من أجل التأثير على رأيك حتى تقوم بالتصويت له في الانتخابات. 

 

جميع اللافتات الإعلانية المنشورة ، وكذلك الندوات والمحادثات التي ألقاها المرشح الانتخابي ، هي إعلانات ، حتى لو لم يذكر ذلك ، ولهذا السبب فإن عبارة الحملات الانتخابية ، أو في المسوقين لدينا العقول ، "الحملات الإعلانية". 

 

ما اسم الحملة الإعلانية؟

 

الحملة الإعلانية عبارة عن مجموعة من الإعلانات جيدة التنظيم والمنسقة لنفس الغرض وطريقة التواصل مع الجمهور المستهدف عبر جميع قنوات التسويق المحددة مسبقًا. 

 

لاحظت أن إعلان PepsiCo الذي تشاهده على التلفزيون يشبه إلى حد ما الإعلان الذي تشاهده على YouTube ، ثم لاحظت أن بعض المقتطفات أو المشاهد من هذا الإعلان قد تم وضعها على لافتات إعلانية في الشوارع. 

 

هذا هو المقصود بالحملة الإعلانية. إنه منظم وله هدف واحد ، لذلك سترى إعلانات من أنواع مختلفة تخبرك أن تفعل الشيء نفسه ، أو كما نسميها في التسويق ، CTA (دعوة إلى اتخاذ إجراء) (Call To Action). 

 

عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) هي هدف إعلاني يستخدمه المسوقون لتتبع نجاح حملاتهم (عدد المنتجات التي تم بيعها - عدد المكالمات الهاتفية الجديدة التي تم إجراؤها - عدد تنزيلات التطبيق) 

 

ولا تقلق ، ستتعرف على كل القطع التي يتكون منها الإعلان لاحقًا في المنشور ؛ ولكن ، هناك بعض الأسئلة التي قد تكون في ذهنك وأود أن أتناولها أولاً. 

 

هل هناك فرق بين التسويق والإعلان؟

 

ربما فكرت فيما إذا كان التسويق يتعلق بوضع المنتجات أو الخدمات أمام الأشخاص المهتمين بها بطريقة تناسبهم وفي الوقت المناسب. 

 

 


 

كنا قد سمعنا الإعلان من قبل ، فما الفرق ، يطرح السؤال ... 

 

 

الترويج هو أمر صعب أو ترويجي أو ترويجي أو ترويجي أو منتج لطيف أو يوم حسب تعريف التسويق والإعلان. 

 

الانتقال من مرحلة الانتقال إلى مرحلة خدمة ما بعد البيع. 

 

من ناحية أخرى ، يعد الإعلان مجرد أسلوب للتواصل مع العملاء ، حيث يتم إنشاء الإعلانات بناءً على البيانات التي تم جمعها خلال المراحل الأولى من التسويق. 

 

أوصي بدراسة المقالات التالية من أجل فهم الصورة بشكل كامل وإتقان عملية التسويق في جميع المراحل. سوف يشرحون لك كل شيء بعمق. 

 

الهدف من عرضي التقديمي حول خصائص تاريخ الإعلان هو التأكيد على أهميته ، بغض النظر عن نوع الصناعة أو المجال الذي تعمل فيه ، وحجم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، وما إذا كنت فردًا أو شركة. 

 

ستحتاج بلا شك إلى تسويق ، وكنتيجة لذلك ستحتاج إلى إعلانات ، فهي من أقوى تقنيات التسويق المتاحة في يومنا هذا ، وذلك بفضل عدد كبير من المنصات وقنوات التسويق الموصوفة سابقًا. 

 

كانت الإعلانات موجودة منذ بداية الزمن ، وفقًا لمفهوم الإعلان ، طالما سعى البشر للتأثير في سلوك الآخرين من أجل اتخاذ قرارات تصب في مصلحتهم الفضلى. 

 

نظرًا لانتشار الصناعات وتطور الحياة الاجتماعية والسياسية للإنسان ، زادت الرغبة في التأثير على الناس بكل الوسائل الممكنة مع بدايات الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر ، اتخذت الإعلانات الشكل الذي نعرفه اليوم. 

 

ظهرت الإعلانات في أشكال متنوعة ، بما في ذلك الصحف والمطبوعات والراديو وإعلانات الهاتف وحتى التلفزيون. حتى الحكومات استخدمت الأفلام كنوع من الدعاية للتأثير على الرأي العام. 

 

أنواع الإعلانات 

 

سأعرض لك أكثر أنواع الإعلانات شيوعًا في هذا القسم. كما ذكرت سابقًا ، هناك العديد من أنواع الإعلانات التجارية ، بالإضافة إلى الرسومات غير التقليدية التي قد لا تكون على دراية بها ، لذلك حرصت على تغطية أهمها في الأقسام التالية. 

 

 

 

  1. الإعلانات القديمة 

 

تندرج الإعلانات المطبوعة واللافتات واللافتات والملصقات وحتى الإعلانات التلفزيونية والإذاعية ضمن هذه الفئة. يمكن تصنيف أي إعلان لا يعتمد على الوسائط الرقمية على أنه إعلان تقليدي. 

 

يشمل الإعلان التقليدي المؤتمرات واستضافة المسابقات والاستراتيجيات الترويجية الأخرى التي تم استخدامها لفترة طويلة في مجموعة متنوعة من الأعمال والمجالات. 

 

لا تزال الإعلانات التقليدية فعالة في عصرنا ؛ كثير من الناس يقرؤون الصحف ويشاهدون التلفزيون ويمشون في الشوارع ؛ قد لا تكون القناة الأكثر فاعلية ، لكنها لا تزال قناة إعلانية قابلة للتطبيق. 

 

نظرًا لأنه يتطلب من المستهلكين الذهاب إلى الموقع حيث يتم تقديم الخدمة بأنفسهم ، فإن هذا النوع من الإعلانات يناسب بشكل أفضل مقدمي الخدمات (المطاعم والعيادات الطبية وشركات السياحة). 

 

عيب هذا النوع من الإعلان هو أنه من الصعب استهداف مجموعات معينة من الأفراد وتحليل النتائج بفعالية مثل الإعلان الرقمي. 

 

انظر أيضًا: أمثلة على الحملات الإعلانية الناجحة (جوجل ، فيسبوك ، إنستغرام ، تويتر) 

 

2- إعلانات على الإنترنت 

 

يُشار إلى الإعلانات التي تعتمد على المنصات الإلكترونية (مواقع الويب ومحركات البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية والألعاب وتطبيقات الهاتف المحمول) بالإعلانات الرقمية. 

 

هناك صور متنوعة لهذه الإعلانات ، والتي وصفت بعضها في البداية ، والتي تراها تقريبًا كل يوم على محركات البحث أو عند زيارة أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو YouTube. 

 

تعد القدرة على تحديد من تستهدفه بدقة شديدة (بناءً على الموقع والجنس والاهتمامات والمستوى الاجتماعي والكلمات الرئيسية والمتابعين المستهدفين لموقع أو مقطع فيديو معين) وحتى إعادة استهداف أي شخص زار موقعك أو شاهد مقاطع الفيديو الخاصة بك في وقت محدد من أهم مميزات هذه الإعلانات. 

 

بالإضافة إلى ذلك ، على عكس الإعلانات التقليدية ، حيث يكون الاختبار صعبًا بسبب النفقات ، يمكنك قياس النتائج واختبار أكثر من إعلان واحد لتحديد الأفضل بينها. 

 

تعد Google Adwords و Facebook Ads أهم منصتين أساسيتين لاستخدامهما في هذا النوع من التسويق. 

 

نظرًا لأن الإعلان الرقمي يمثل محيطًا شاسعًا ، فإنني أوصيك بدراسة المقالات التالية ، والتي ستساعدك في إتقان منصات الإعلان الأكثر شهرة وتزويدك بنصائح قيمة. 

 

3- الإعلانات غير المباشرة 

 

يتجاهل العديد من الأفراد هذا النوع من الترويج لأنه يتم أحيانًا عن غير قصد ... اسمحوا لي أن أوضح مع أمثلة قليلة. 

 

لنفترض أنك تمتلك متجر ملابس ، وأنا أشتري منك ، ولأنني أعتقد أن الملابس التي تبيعها رائعة ، فأنا أخبر أصدقائي ومعارفي عنك. 

 

يحدث هذا الشكل من الإعلانات من تلقاء نفسه ، ويعمل كالسحر لأنه ينتج نتائج رائعة لأن الناس يثقون ببعضهم البعض أكثر من الإعلانات. 

 

ولكن مثلما توجد إعلانات إيجابية وسلبية ، هناك أيضًا إعلانات سيئة. ضع في اعتبارك هذا: إذا كان متجرك يبيع سلعًا دون المستوى أو كانت لدي تجربة شراء سلبية ، فسأخبر كل شخص أعرفه بتجنب التعامل معك. 

 

تستفيد الشركات من إمكانات هذا النوع من الإعلانات من خلال الشراكة مع المؤثرين وصناع القرار الذين يتابعهم الجمهور باستمرار. 

 

ضع في اعتبارك لاعبي كرة القدم: ستراهم يرتدون علامات تجارية مشهورة عندما يكونون في الشوارع أو يمارسون أنشطتهم اليومية ، وعندما تراهم وتعجب بالملابس أو الأدوات التي يرتدونها ، ستخرج وتشتريها . 

 

هذا مثال على إعلان غير مباشر. ربما لم تسمع كلمة إعلان ، وقد لا تدرك أن هذه الشركات والمشاهير قد وافقوا على استخدام منتجاتهم بشكل منتظم. 

 

التسويق المؤثر هو نوع من الإعلانات وهو من أقوى أنواع التسويق في العصر الحديث وسنخصص له دليلاً شاملاً قريبًا إن شاء الله. 

 

 

 

في ذلك ، سوف أخبركم عن أصغر شخص في قائمة فوربس لأغنى الأفراد في العالم ، الذين حققوا ثروتها (حوالي مليار دولار) فقط من خلال هذا النوع من التسويق. 

 

هذا مثال على إعلان غير مباشر. ربما لم تسمع كلمة إعلان ، وقد لا تدرك أن هذه الشركات والمشاهير قد وافقوا على استخدام منتجاتهم بشكل منتظم. 

 

التسويق المؤثر هو نوع من الإعلانات وهو من أقوى أنواع التسويق في العصر الحديث وسنخصص له دليلاً شاملاً قريبًا إن شاء الله. 

 

 

 

في ذلك ، سوف أخبركم عن أصغر شخص في قائمة فوربس لأغنى الأفراد في العالم ، الذين حققوا ثروتها (حوالي مليار دولار) فقط من خلال هذا النوع من التسويق. 

 

الفقرة الأولى 

 

العنوان هو عامل يجذب الانتباه في الإعلانات التجارية ؛ إنها الكلمات الأولى التي يقرأها كل من ينظر إلى إعلان ما ، لذلك يجب إبلاغه بجودة الإعلان أو الغرض منه حتى يتمكن من قراءة ما تبقى منه. 

 

عادة ما يكون عنوان الفيديو أو الإعلان الصوتي هو أول بيان يسمعه الشخص المستهدف ، أو عنوان الفيلم نفسه. 

 

هناك صور متنوعة لعناوين تلفت الأنظار ، مثل (هل تعانين من آلام الظهر؟ - هل سمعت عن صفقات الصيف الحالية؟ - أرخِ ذهنك وانس وجع معدتك). 

 

2- نسخة للإعلان 

 

نظرًا لأنها الآلية التي يقتنع بها الشخص لاتخاذ القرار الذي يرغب فيه المعلن ، فإن نص الإعلان هو أهم جزء في الإعلان. يجب أن تكون مكتوبة بشكل احترافي. 

 

يشير نص الإعلان إلى الكلمات المطبوعة في الإعلان نفسه ، بالإضافة إلى الكلمات الواردة في إعلانات الفيديو أو الصوت ؛ يجب أن تحتوي جميع أنواع الإعلانات على بعض النصوص. 

 

يجب أن يتناسب أسلوب الإعلان مع المصطلحات المألوفة لدى الأشخاص المستهدفين ، ويجب أن تكون كلمات قوية ومؤثرة تبرز المشاكل ثم تقدم حلاً ، بحيث يقتنع الشخص المستهدف ويقوم بالشراء. 

 

يعتقد العديد من المتخصصين في مجال التسويق أن كتابة الإعلانات ، والمعروفة أيضًا باسم (كتابة الإعلانات) ، هي قدرة مهمة وحيوية للغاية لأي مسوق ناجح لأنه يحتوي على مرحلة وأسلوب معينين. 

 

هناك العديد من الخبراء في هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم تتمثل مهمتهم في كتابة نصوص إعلانية ؛ لهذا السبب ، قمنا بتجميع تعليمات شاملة حول كيفية كتابة إعلان تسويقي. 

 

3- المخرجات 

 

وتسمى باقي المعلومات الإعلانية التأثيرات (أنواع الخطوط - الألوان - الصور - الانتقالات والتأثيرات في إعلانات الفيديو - المؤثرات الصوتية). 

 

تضفي التأثيرات على الإعلان إحساسًا فنيًا وخيالًا أكبر. إنها ليست حيوية كما يعتقد بعض الناس. لا تستخدم العديد من الإعلانات الناجحة صورًا عالية الجودة أو ألوانًا مميزة ، ولكن لغة الإعلانات مقنعة ، وهذا هو سبب رواجها. 

 

على الرغم من ذلك ، يجب مراعاة هذه العوامل ، خاصة الآن بعد أن أصبحت التقنيات متاحة لتطوير وتصنيع أي تأثير بأقل تكلفة ممكنة. 

 

إن عملية تصميم الصور ومقاطع الفيديو ليست بالصعوبة التي قد تتصورها ، خاصة بعد قراءة المقالات أدناه ، والتي ستوجهك خلال عملية تصميم الصور ومقاطع الفيديو بشكل احترافي بأسرع وقت ممكن ، بما في ذلك شرح مفصل لجميع الأدوات و المعلومات التي ستحتاجها. 

 

4- الغرض من الإعلان (CTA) 

 

الغرض من الإعلان هو الحصول على شيء من أي شخص يراه يجلب لك ربحًا ، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك وأشهرها ما يلي. 

 

التسويق مجال واسع به العديد من التقنيات والتكتيكات ، ويحتل الإعلان مكانة فريدة بينهم. إذا كنت تنظر إلى أحد المسوقين على أنه محارب ، فيمكن مقارنة الإعلان بسلاح يعتمد عليه في المعارك. 

 

 


التنقل السريع